التفاعل بين نوع الاسئلة ومعدل التجزئة فى الفيديو التفاعلي ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على تحليلات التعلم وأثره في تنمية مهارات ما وراء الذاكرة والانخراط فى التعلم لتلاميذ الحلقة الإعدادية /
The interaction between the type of questions and the segmentation rate in the interactive video in an e-learning environment based on learning analytics and its impact on developing meta-memory skills and engagement in learning for preparatory stage pupils /
إعداد الباحثة علا محمود الشافعي؛ إشراف أ. د/ أمل عبد الفتاح سويدان، أ. م. د/ مروة محمد جمال الدين المحمدي.
- 309 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 185-233.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن التفاعل بين نوع الأسئلة (مفتوحة/ مغلقة) ومعدل التجزئة (صغير/ كبير) بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على تحليلات التعلم وأثره في تنمية مهارات ما وراء الذاكرة والانخراط في التعلم لتلاميذ الحلقة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذة، بالصف الأول الإعدادي، تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى أربعة مجموعات تجريبية، كل مجموعة تكونت من (20) تلميذة، وتم إعداد أدوات القياس وهي: الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارات ما وراء الذاكرة، ومقياس الانخراط في التعلم، وتم إجراء التجربة وتطبيق الأدوات، وأسفرت أهم نتائج البحث عن: أن المجموعات التجريبية التي درست من خلال معدل التجزئة الكبير حققت نتائج أفضل في مقياس مهارات ما وراء الذاكرة والانخراط في التعلم، ولا يوجد فرق بين المجموعات التجريبية الأربعة يرجع لنوع الأسئلة (مفتوحة/ مغلقة) في التحصيل المعرفي ومقياس مهارات ما وراء الذاكرة والانخراط في التعلم، ولا يوجد أثر للتفاعل بين نوع الأسئلة (مفتوحة/ مغلقة) ومعدل التجزئة (صغير/ كبير) في التحصيل المعرفي، ومقياس مهارات ما وراء الذاكرة والانخراط في التعلم. The current research aims to reveal the interaction between the type of questions (open/closed) and the fragmentation rate (small/large) in the interactive video in an electronic learning environment based on learning analytics and its effect on developing metacognitive skills and engagement in learning for middle school students. The research sample consisted of (80) female students in the first middle school grade, who were randomly distributed into four experimental groups, each group consisting of (20) students. The measurement tools were prepared: the achievement test, the metacognitive skills scale, and the learning engagement scale. The experiment was conducted and the tools were applied. The most important results of the research were: The experimental groups that studied through the large fragmentation rate achieved better results in the metacognitive skills scale and engagement in learning. There is no difference between the four experimental groups due to the type of questions (open/closed) in cognitive achievement and the metacognitive skills scale and engagement in learning. There is no effect of the interaction between the type of questions (open/closed) and the fragmentation rate (small/large) in cognitive achievement, the metacognitive skills scale and engagement in learning
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
التعليم الاعدادى تكنولوجيا التعليم
بيئة التعلم الإلكترونية تحليلات التعلم الفيديو التفاعلي