منة ياسر دسوقي عبد العليم،

تحليل الأخطاء الصرفية و النحوية لدى دارسي اللغة السواحيلية بكلية الألسن جامعة عين شمس : (دراسة في ضوء علم اللغة التطبيقي) / Analysis of morphological and syntactic errors among Swahili language learners at the Faculty of Al-Alsun, Ain Shams University (A study in the light of applied linguistics) إعـــــداد منة ياسر دسوقي عبد العليم؛ إشـــــراف أ.د.علي أمين علي اللبودي، أ.م.د. سيد رشاد قرني محمد.. - 153ورقة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: اوراق103-109.

تضمنت هذه الدراسة تحليل الأخطاء الصرفية و النحوية الصادرة عن طلاب اللغة السواحيلية بكلية الألسن جامعة عين شمس الفرقتين الثانية و الثالثة ، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب الوقوع في الأخطاء وتحليلها تحليلًا لُغويًا ومن ثم تقديم الحلول و التوصيات التي من الممكن أن تُحد من الوقوع في مثل هذه الأخطاء مرة أخرى.
جاء ومنهج البحث الذي اعتمدت عليه الباحثة في الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام البحث بعرض المفاهيم و المصطلحات الخاصة بعلم اللغة التطبيقي و منهج تحليل الأخطاء والخطوات المُتبعة للقيام بعملية تحليل الأخطاء تحليلًا لُغويًا، ثم عرض مفاهيم علم الصرف التصريفي و علم الصرف الاشتقاقي ومفهوم البناء التركيبي و النحوي للجملة السواحيلية وتحليل الأخطاء الصادرة عن متعلمي اللغة السواحيلية كلغة أجنبية من الطلاب المصريين.
وأما عن نتائج البحث في هذه الرسالة فاتضح أن الأخطاء النحوية هي الأكثر شيوعًا و حدوثًا بين الطلاب، و وٌضح لنا أنه يوجد العديد من الأسباب المُؤدية إلى الخطأ اللغوي النحوي ، و تكشف لنا نتائج هذه الدراسة أن قلة الحصيلة اللغوية والطبيعة الصرفية و النحوية للغة السواحيلية من أكثر الأسباب لوقوع متعلم اللغة الأجنبية في الخطأ، و يبدو أن المشكلات التي يواجهها هؤلاء الدارسون مشكلات لغوية تعليمية في الأساس، تنحصر في العديد من الأمور مثل المقررات و طريقة التدريس وهناك عوامل نفسية أيضًا تتلخص في الرغبة الحقيقية لدى الطلاب لتعلم اللغة السواحيلية
This study included an analysis of morphological and syntactic errors made by Swahili language students at the Faculty of Languages, Ain Shams University, second and third years. This study aims to identify the reasons for making errors and analyze them linguistically, and then provide solutions and recommendations that may limit making such errors again.
The research methodology that the researcher relied on in the study is the descriptive analytical methodology, as the research presented the concepts and terms related to applied linguistics and the error analysis methodology and the steps followed to carry out the error analysis process linguistically, then presented the concepts of inflectional morphology and derivational morphology and the concept of the syntactic and grammatical structure of the Swahili sentence and analyzed the errors issued by learners of Swahili as a foreign language from Egyptian students.
As for the research results in this thesis, it became clear that grammatical errors are the most common and frequent among students, and it was made clear to us that there are many reasons that lead to grammatical linguistic errors, and the results of this study reveal to us that the lack of linguistic stock and the morphological and grammatical nature of the Swahili language are among the most common reasons for foreign language learners to make mistakes, and it seems that the problems faced by these learners are primarily educational linguistic problems, limited to many matters such as curricula and teaching methods, and there are also psychological factors that are summarized in the students’ real desire to learn the Swahili language.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


اللغات الإفريقية--مصر.

تحليل الأخطاء الصرفية و النحوية علم اللغة التطبيقي المنهج الوصفي التحليلي

496.0962