TY - BOOK AU - بلقاسم علي محمد عاطف الراشدي، AU - أماني محمد سعد الدين الموجي AU - أميمة محمد عفيفي أحمد TI - برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية U1 - 375.09531 PY - 2024/// KW - التخطيط التربوى KW - السعودية KW - qrmak KW - المناهج KW - تطوير KW - برنامج تدريبي KW - معايير العلوم للجيل القادم KW - الممارسات العلمية والهندسية KW - معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.; ببليوجرافيا: صفحات 132-148; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - تنمية المهارات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال الإجراءات التالية: 1. تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. 2. إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS. 3. قياس فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. أدوات البحث ومواده التعليمية: قام الباحث بإعداد الأداتين الآتيتين : 1. اختبار الانجاز المعرفي لقياس معارف البرنامج لدى مجموعة البحث.‏ 2. بطاقة ملاحظة لقياس الممارسات العلمية والهندسية لدى مجموعة البحث. عينة البحث: مجموعة من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم القنفذة بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ; 1. development of scientific & engineering skills for Science Teachers in Middle Schools at Kingdom of Saudi Arabia, through the following procedures: 2. Determine needs of training of Middle School of Science Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light the NGSS . 3. Developing scientific and engineering practices among middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. 4. Prepare a proposed training program based on science standards for the next generation NGSS. 5. Measuring the effectiveness of the proposed training program based on science standards for the next generation NGSS in developing scientific and engineering practices among middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Research tools and educational materials: 1. A Cognitive Achievement Test ‎to measure the cognitive achievement of scientific and engineering practices in the research group. 2. An observation tool ‎ to measure the scientific and engineering practices of the research group. The research sample: A research group consisting of group of middle school science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia ER -