فَاعِلِيَّة برنامج قائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة في تنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع /
The effectiveness of a program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance /
رسالة مقدمة من الباحثة فاطمة الزهراء جلال الدين محمد سيد؛ إشراف أ.د. هند إسماعيل إمبابي، د. نهى محمد عبدالسلام.
- 215 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 178-199.
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فَاعِلِيَّة برنامج قائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة لتنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى عينة من الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي والتتبعي ؛ طبقت على عينة من الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع أعمارهم من (4 – 6) بمؤسسة دكتور ماجد مجدي لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة وعددهم 6 أطفال ذكور و2 بنات، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011). ومقياس جيليام لتشخيص الذاتوية مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد-الإصدار الثالث GARS-3 تعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020) ومقياس اللوتس الإلكتروني إعداد مؤسسة اللوتس، والبرنامج القائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة لتنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج فَاعِلِيَّة البرنامج القائم على الأنشطة المُوسِيقيَّة في تنمية الحصيلة اللُّغويَّة لدى الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع، وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الأنشطة المُوسِيقيَّة في عملية تعلم الأطفال الذاتويين. The current study aimed to verify the effectiveness of a program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. The study followed the one-group quasi-experimental approach based on pre-, post- and follow-up measurements. It was applied to a sample of self-sufficient children with high functional performance (4-6) at the Dr. Maged Magdy Foundation for Special Needs in Cairo. They included 6 male children and 2 girls. The study used the following tools: Stanford-Binet Intelligence Scale (fifth picture) (prepared by Gal Royd, Arabization and technicians Mahmoud Abu El-Nil, 2011). The Gilliam Rating Scale for Diagnosing Autism Spectrum Disorder - Third Edition GARS-3, Arabized by Adel Abdullah and Abeer Abu Al-Majd (2020), and the Electronic Lotus Scale prepared by the Lotus Foundation, and the program based on musical activities to develop the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. (Prepared by the researcher). The results showed the effectiveness of the program based on musical activities in developing the linguistic vocabulary of autistic children with high functional performance. The current study recommends the importance of using musical activities in the learning process of autistic children.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
الاطفال الموهوبون الأنشطة المُوسِيقيَّة
الأنشطة المُوسِيقيَّة الحصيلة اللُّغويَّة الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظِيفِيّ المُرْتفِع