،سماح سعيد عبد النبى إبراهيم

برنامج قائم على استراتيجيات منهج 2.0 لتنمية الوعى بظاهرة الاحتباس الحرارى لدى طفل الروضة / A program based on curriculum 2.0 strategies to develop awareness of the phenomenon of global warming among kindergarten children / إعــداد الباحثــة سماح سعيد عبد النبى إبراهيم؛ إشــــراف الأستاذ الدكتور/ إبتهاج محمود طلبه، الأستاذ الدكتور/ محمد مجدى عبدالوهاب، استاذ دكتور مساعد/ شيماء محمد شندى. - 177 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 155-170.

يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج لتنمية الوعى بظاهرة الاحتباس الحرارى لدى طفل الروضة ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وتكونت العينة من (60) طفل وطفلة من أطفال الروضة المستوى الثانى بروضة مدرسة القومية بالعجوزة وتم إختيارهم بشكل عمدى. تم تقسيمهم إلى (30) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية، (30) طفل وطفلة للعينة الضابطة ، وإستخدمت الباحثة الأدوات القياسية التالية : مقياس وعى طفل الروضة بظاهرة الاحتباس الحرارى، وإستمارة ملاحظة السلوكيات الدالة على وعى طفل الروضة بظاهرة الاحتباس الحرارى (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استراتيجيات منهج 2.0 لتنمية وعى طفل الروضة بظاهرة الاحتباس الحرارى كأداة معالجة تجريبية.
، توصل البحث للنتائج التالية : أن البرنامج المستخدم فى البحث أدى لتنمية وعى طفل الروضة بظاهرة الاحتباس الحرارى، واستمر مفعول البرنامج إلى القياس التتبعى مما يدل على نجاح البرنامج وفاعليته. The current research aims to design a program to develop awareness of the phenomenon of global warming among kindergarten children, The researcher used the experimental method, The sample consisted of (60) male and female kindergarten children, level two, in the kindergarten of Al Qwmia school, They were chosen deliberately, They were divided into (30) boys and girls for the experimental group, and (30) boys and girls for the control sample, The researcher used the following standard tools (prepared by the researcher ): A pictorial scale to measure kindergarten children’s awareness of the phenomenon of global warming, An observation card on the kindergarten child’s awareness of the phenomenon of global warming, A program based on Curriculum 2.0 strategies to develop awareness of the phenomenon of global warming among kindergarten children. (Experimental treatment tools) , The research reached the following results: The program used in the research led to developing kindergarten children’s awareness of the phenomenon of global warming, The effect of the program continues to follow-up measurement , Which indicates the success and effectiveness of the program.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


رياض الأطفال

استراتيجيات منهج 2.0 وعى طفل الروضة ظاهرة الاحتباس الحرارى

372.218