TY - BOOK AU - ،دينا رأفت عبده زايد AU - إبراهيم الدسوقي AU - صفوت علي صالح AU - محسن رشوان TI - مُعْجَمٌ مَدْرسيٌّ حاسوبيٌّ لمرحلة التَّعليمِ الأساسيِّ: مُعالجَة لُغَوِيَّةٌ حاسوبيةٌّ U1 - 403 PY - 2024/// KW - المعاجم KW - qrmak KW - المعاجم المدرسية KW - المعجم المدرسي KW - المعجم التعليمي KW - المدونة اللغوية N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024; ببليوجرافيا: صفحات 187-191; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - يسلط هذا البحث الضوء على نوع من المعاجم لم يلقَ حظًّا وفيرًا من الدراسة هو المعجم المدرسي، محاولًا سد هذه الفجوة البحثية، ومختارًا مرحلة التعليم الأساسي لتكون المرحلة المستهدفة، ومستفيدًا من الحاسب الآلي في جميع مراحل الصناعة المعجم من جمع وتحرير ونشر. وقد صاغ البحث سؤالًا رئيسًا هو: كيف يمكن صناعة معجم مدرسي حاسوبي لمرحلة التعليم الأساسي؟ وللإجابة عن هذا السؤال فقد أصَّل البحث نظريًّا لمفهوم المعجم المدرسي، ثم تطرَّق للصناعة المعجمية الحاسوبية، ثم تناول الكفاية اللغوية في مرحلة التعليم الأساسي. وللتطبيق قام البحث ببناء مدونة لغوية، ثم تناولها بالمعالجة اللغوية والآلية، ثم اقترح البحث في النهاية منهجًا لتنفيذ المعجم، ووضع نموذجًا له متمثّلًا في (باب حرف الكاف) ليُطَبِّق عليه المنهج الـمُقتَرح; This research highlights the understudied school dictionary, focusing on the basic education stage. It utilizes computers throughout all stages of dictionary production, from collection to publishing. The main question posed is: How can a computational school dictionary be developed for the basic education stage? The study defines the school dictionary concept, explores computational lexicography, and examines linguistic proficiency at this stage. It builds and processes a linguistic corpus, proposing a method for dictionary creation, and provides a sample entry (letter "Kaf") to demonstrate the proposed method ER -