TY - BOOK AU - ،هدى علي صالح منسي AU - نادية محمود شريف AU - خلود عبد الغفار TI - نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الأكاديمي وكلٍّ من الانفعالات الأكاديمية واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية الأولى بكليات التربية U1 - 370.711 PY - 2024/// KW - كليات التربية KW - qrmak KW - النهوض الأكاديمي KW - الانفعالات الأكاديمية KW - استراتيجيات المواجهة N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.; ببليوجرافيا: صفحات 135-146; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الأكاديمي وكلٍّ من الانفعالات الأكاديمية واستراتيجيات المواجهة، وكذلك تَقَصِّي العلاقة بينهما، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبٍ وطالبةٍ من طلاب الدراسات العليا بمرحلتي (الماجستير- الدكتوراة) بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، و(255) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الجامعية الأولى بكلية التربية- جامعة دمنهور، وقامت الباحثة باستخدام مقياس النهوض الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الانفعالات الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس استراتيجيات المواجهة (إعداد الباحثة)، وتم استخدام معامل الارتباط لبيرسون لاختبار طبيعة العلاقة بين المتغيرات الثلاثة، كما تم استخدام تحليل المسار والتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي ، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر معنوي إيجابي للنهوض الأكاديمي على الانفعالات الأكاديمية الإيجابية في كلتا المجموعتين، بينما وُجِدَ تأثير مباشر معنوي سلبي للنهوض الأكاديمي على الانفعالات الأكاديمية السلبية في كلتا المجموعتين، كما وُجِدَ تأثير مباشر معنوي للنهوض الأكاديمي على استراتيجيات المواجهة الثلاثة، وظهرت جميع هذه التأثيرات بقوة أكبر لصالح مجموعة طلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى وجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) للنهوض الأكاديمي على استراتيجيات المواجهة عبر الانفعالات الأكاديمية في كلتا المجموعتين، ووجود تأثيرات كلية دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متغيرات الدراسة الثلاثة; The purpose of the current study was to investigate the causal relationships between academic buoyancy and both of academic emotions, and coping strategies, as well as to investigate the relationship between them. The study sample included 200 graduate students (master's and doctoral levels) from the Faculty of Graduate Studies for Education at Cairo University and 255 first-year undergraduate students from the Faculty of Education at Damanhour University. The researcher designed and validated three instruments: (1) the Academic Buoyancy scale, (2) the Academic Emotions scale, and (3) the Coping Strategies scale. Pearson's correlation coefficient, Structural Equation Modeling (SEM), Exploratory Factor Analysis (EFA), and Confirmatory Factor Analysis (CFA) were employed to analyze the data. Findings showed a significant positive direct effect of academic buoyancy on positive academic emotions in both groups. In contrast, academic buoyancy had a significant negative direct effect on negative academic emotions across both groups. Moreover, academic buoyancy significantly influenced all three coping strategies, with stronger effects observed among graduate students. Additionally, the indirect effect of academic buoyancy on coping strategies, mediated by academic emotions, was statistically significant in both groups, as were the total effects among the three study variables. ER -