،جمال محمد عبد العال بهنساوي

برنامج قائم على ممارسة المعلمين بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة وأثره في تحسين معتقداتهم التعليمية، والاندماج المدرسي لتلاميذهم / A program based on teachers’ practices of some metacognition strategies on developing their instructional beliefs and their students' school engagement / إعداد الطالب جمال محمد عبد العال بهنساوي؛ إشراف أ.د/ نادية محمود صالح شريف، د. / أمنة أحمد محمد سالم. - 247 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 155-180.

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفية على معتقداتهم التعليمية والاندماج المدرسي لتلاميذهم. وتكونت عينة البحث من (32) معلم ومعلمة و(320) طالب وطالبة. واستخدم البحث مقياس المعتقدات التعليمية للمعلمين ومقياس الاندماج المدرسي للتلاميذ. وخلصت نتائج البحث إلى أن البرنامج التدريبي ساهم في تحسين المعتقدات التعليمية للمعلمين والاندماج المدرسي لتلاميذهم؛ وكان له تأثير كبير عليهما. يوصي البحث بضرورة استخدام المعلمين لاستراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس تلاميذهم وكذلك تبني المعتقدات التعليمية التي أشارت إلها نتائج البحث الحالي من أجل زيادة الاندماج المدرسي لتلاميذهم. This research aimed to measure the effectiveness of a training program for teachers based on metacognitive strategies on their educational beliefs and the school integration of their students. The research sample consisted of (32) teachers and (320) students. The research used the Teachers` Educational Beliefs scale and The Students` School Engagement Scale. The results of the research concluded that the training program contributed to improving the teachers` educational beliefs and their students` school engagement; and had a significant impact on them. The research recommends that teachers should use metacognitive strategies in teaching their students as well as adopt the educational beliefs indicated by the results of the current research in order to increase the school engagement of their students.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


علم النفس التربوي

برنامج تدريبي استراتيجيات ما وراء المعرفية معتقدات المعلمين التعليمية

370.15