نرمين حسين على عبد الرسول،

الإستراتيجيات الإتصالية للعلاقات العامة فى إدارة الصورة الذهنية لبورصة الأوراق المالية المصرية لدى المستثمرين المصريين والعرب / Communication Strategies for Public Relations in the Management of the Mental Image of the Egyptian Securities Exchange among Egyptian and Arab Investors اعداد نرمين حسين على عبد الرسول،؛ إشراف أ. م. د. محمد عتران. - 492صفحة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 299-321.

هدفت هذه الدراسة بشكل أساسى إلى التعرف على الإستراتيجيات الإتصالية التى إستخدمها العلاقات العامة قى إدارة الصورة الذهنية لبورصة الأوراق المالية المصرية لدى المستثمرين المصريين والعرب ، ومحاولة فهم الصورة الذهنية المنطبعة عند المستثمرين حول البورصة ومكوناتها وعناصرها فى إطار التغيرات والتطورات المالية والإقتصادية المحلية والإقليمية والدولية التى تتعرض لها وتكون لها تداعيات على المتعاملين معها وبالتالى ماتقوم به العلاقات العامة من جهود وأنشطة إتصالية لإدارة الصورة بشكل أفضل يضمن المكانة الجيدة للبورصة والحفاظ على العملاء وطمأنتهم على استثماراتهم فى ظل هذه التغيرات الاقتصادية المتتالية والمتسارعة ولتحقيق ذلك وللإجابة على سؤال الدراسة الرئيسى ماهى الإستراتيجيات الإتصالية التى إستخدمها العلاقات العامة قى إدارة الصورة الذهنية لبورصة الأوراق المالية المصرية لدى المستثمرين المصريين والعرب ؟ إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى التحليلى بالأسلوب الكمى ، وعليه فقد إستخدمت الباحثة الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من المبحوثين حيث تم توزيعهم على عينة الدراسة المتمثلة فى 400 مفردة من المستثمرين المصريين والعرب .
كما إستخدمت الباحثة أيضاً المنهج الكيفى من خلال إجراء المقابلات المتعمقة مع مجموعة من المسئولين فى الإدارة العليا لشركات أوراق المال ومع إدارة العلاقات العامة فى بورصة الأوراق المالية المصرية ، كذلك قامت بتحليل محتوى الموقع الإلكترونى للبورصة المصرية ، واحتوت الدراسة على ثمانية فصول وكل فصل به عدد من المباحث ، وإستعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائى (spss ) لتحليل النتائج التى تم الوصول إليها .
This study was primarily aimed at identifying the communication strategies used by public relations to manage the intellectual image of the Egyptian stock exchange among Egyptian and Arab investors To try to understand the intellectual image of investors about the Exchange and its components and components in the context of changes and financial and economic developments at the local, regional and international levels that are exposed to them and have implications for their clients. Thus, the public relations efforts and communications activities to better manage the image ensures the good standing of the Exchange and maintain customers and reassure them of their investments in these successive and accelerated economic changes. The researcher relied on the analytical descriptive approach in a quantitative manner. The researcher therefore used the identification as the main tool for collecting data from the researchers. They were distributed to the study sample of 400 Egyptian and Arab investors.
The researcher also used the qualitative approach through in-depth interviews with a group of senior management officials of the securities companies and with the public relations department of the Egyptian Securities Exchange. It also analyzed the content of the Egyptian Stock Exchange website, and the study contained eight chapters and each chapter had a number of detectives and the researcher used the statistical program (spss) to analyze the results reached.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


العلاقات العامة --مصر.
البورصة --مصر

الصورة الذهنية البورصة المصرية العلاقات العامة

659.20962