TY - BOOK AU - ،إميل لورنز مهني جلادة AU - محمد عبد الحميد صبري AU - عبد الخالق محمد ريحان TI - أثر تطبيق التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على الشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات: دراسة حالة U1 - 658.4012 PY - 2024/// KW - التخطيط الاستراتيجى KW - qrmak KW - التخطيط الاستراتيجي KW - الميزة التنافسية KW - مجال الأغذية والمشروبات N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.; ببليوجرافيا: صفحات 138-147; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - تتناول هذه الدراسة تأثير التخطيط الاستراتيجي على الميزة التنافسية في الشركات التي تعمل في مجال الأغذية والمشروبات، حيث تتمحور حول دراسة كيفية استخدام التخطيط الاستراتيجي كأداة لتعزيز القدرة التنافسية لهذه الشركات في بيئة أعمال تتسم بالتغيرات السريعة والمنافسة الشديدة. وتهدف الدراسة إلى تقييم دور التخطيط الاستراتيجي: لفهم كيف يمكن للتخطيط الاستراتيجي أن يساعد الشركات في تحديد اتجاهاتها المستقبلية، والتكيف مع التغيرات في بيئة العمل. وكما صارت الدراسة في طريق تحليل النتائج وقياس الأثر الفعلي لتطبيق التخطيط الاستراتيجي على الأداء التنافسي للشركات. كما توصل الباحث عبر الاستبانة بتحديد واختيار حجم عينة الدراسة بطريقة عشوائية لعدد (155استمارة استقصاء) موزعة على عينة الدراسة كعينة ممثلة للمجتمع من تقديم توصيات عملية لإدارة الشركات وكيفية تحسين الأداء من خلال الاستراتيجيات الفعالة. وأعتمد الباحث على تحليل البيانات المستمدة من عينة من الشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات، واستخدم مجموعة من الأدوات البحثية مثل: الاستبانة. والمقابلات مع القيادات العليا للشركات العاملة في مجال الأغذية والمشروبات لفهم وجهات نظرهم حول التخطيط الاستراتيجي. وأظهرت النتائج أن ارتفاع مستويات التخطيط الاستراتيجي يرتبط بتحقيق ميزة تنافسية ملموسة، حيث يزيد من فعالية استجابة الشركات للتغيرات في السوق. وأيضا زيادة ابتكار الشركات يعتمد على خطط استراتيجية واضحة تُظهر قدرة أكبر على الابتكار، مما يحسن من قدرتها التنافسية. وأن هناك علاقة قوية بين التخطيط الاستراتيجي ونجاح الشركات في التميز عن المنافسين; As it focuses on studying how strategic planning can be used as a tool to enhance the competitiveness of these companies in a business environment characterized by rapid changes and intense competition. The research aims to assess the role of strategic planning: to understand how strategic planning can help companies determine their future directions and adapt to changes in the work environment. The research has also become a way to analyze the results and measure the actual impact of strategic planning on companies' competitive performance. Through the questionnaire, the researcher randomly selected the size of the study sample for several (155 survey forms) distributed over the study sample as a representative sample of society to provide practical recommendations to corporate management and how to improve performance through effective strategies. The researcher relied on the analysis of data from a sample of companies operating in the field of food and beverages and used a set of research tools such as a questionnaire. Interviews with senior leaders of companies operating in the field of food and beverages to understand their views on strategic planning. The results showed that important levels of strategic planning are associated with the achievement of a tangible competitive advantage, as it increases the effectiveness of companies ' response to changes in the market. And the increase of innovation of enterprises depends on clear strategic plans that show a greater ability to innovate, which improves their competitiveness. And that there is a strong relationship between Strategic Planning and the success of companies in standing out from competitors ER -