TY - BOOK AU - ،منيرة مصطفى الزيني علي AU - عواطف علي شعير AU - خالد محمد حسن الرشيدي TI - برنامج تدريبي باستخدام التعليم المدمج لتنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ ضعاف السمع في مرحلة التعليم الأساسي U1 - 371.91282 PY - 2024/// KW - التعليم الأساسي للتلاميذ ضعاف السمع KW - qrmak KW - التعليم المدمج KW - ضعاف السمع KW - مهارات كتابة اللغة الإنجليزية N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.; ببليوجرافيا: صفحات 90-102; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة إلى التحقق من فعَّالية برنامج تدريبي باستخدام التعليم المدمج في تنمية مهارات كتابة اللغة الإنجليزية للتلاميذ ضعاف السمع بالصف الثاني الإعدادي، وتكونت مجموعة الدراسة من(20) تلميذاً، منهم عشرة تلاميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة مديحة قنصوة التجريبية للتربية السمعية، يمثلون المجموعة التجريبية، وعشرة تلاميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة صلاح الدين لضعاف السمع، يمثلون المجموعة الضابطة. وتم بناء البرنامج التدريبي باستخدام التعليم المدمج، وإعداد اختبار لمهارات كتابة اللغة الإنجليزية للتلاميذ ضعاف السمع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فعّالية البرنامج التدريبي للتعليم المدمج، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار أثر البرنامج. وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لتنمية مهارة كتابة اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ ضعاف السمع، وعمل تكييف لمناهج اللغة الإنجليزية بما يناسب خصائصهم التربوية; The study investigated the effect of a training program using blended learning in developing English writing skills for hard of hearing pupils in the second year preparatory. The participants consisted of (20) pupils, the experimental group consisted of (10) pupils from the second year preparatory from Madiha Konsowa Experimental School for Audio Education, and (10) pupils from the second year preparatory from Salah al-Din School for hard of hearing, as a control group. Two instruments were used, a checklist for the writing required a pretest for measuring the effect of the program, a program based on blended learning for developing the writing skills. The results revealed that experimental group performed higher than the control group ER -