،أميرة أحمد عبد المجيد حسن

تأثير العوامل التسويقية على استجابات الجمهور المصري نحو المنتجات الخضراء / The impact of marketing factors on the egyptian public's responses towards green products / إعداد أميرة أحمد عبد المجيد حسن؛ إشراف دكتور/ إيمان أسامة أحمد. - 335 ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 290-314.

استهدفت هذه الدراسة بحث تأثير العوامل الخاصة بالمستهلك والمتمثلة في (الوعي البيئي - الاهتمام/ القلق البيئي- المعرفة بالمنتجات الخضراء- خبرة المستهلك السابقة نحو المنتج الأخضر- التحكم السلوكي المُدرك- المعايير الذاتية/ الموضوعية- المتغيرات الديموغرافية) والعوامل الخاصة بالمزيج التسويقي الأخضر/ العوامل الاتصالية والمتمثلة في (المنتج الأخضر - التسعير الأخضر- التوزيع الأخضر- الترويج الأخضر) على كل من اتجاهات المستهلك بمكوناته الثلاث (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) نحو المنتجات الخضراء وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي، تكرار الشراء، الكلمة المنطوقة). كما تستهدف رصد العلاقة بين اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء وبين أبعاد سلوكياته نحوها.  الإطار النظري: صممت الباحثة في إطار هذه الدراسة نموذج علمي اعتمدت في تكوينه على مجموعة من النماذج والمتغيرات التي تم دراستها في عدد من الدراسات الأوروبية والعربية.
 منهجية الدراسة: اعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي، وفى إطار المنهج الكمي قامت الباحثة بتطبيق استقصاءً إلكترونيًا على 400 مفردة من مستهلكي المنتجات الخضراء/ الصديقة للبيئة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 عامًا فأكثر، كما أجرت الباحثة أيضًا - في إطار المنهج الكيفي- مُقابلات مُتعمقة مع ثلاثة عشر من مسؤولي التسويق في أربع شركات مستدامة في مصر.  نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:
1- يوجد تأثير معنوي للعوامل الخاصة بالمستهلك الأخضر على اتجاهاته (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) نحو المنتجات الخضراء وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة).
2- يوجد تأثير معنوي لعناصر المزيج التسويق الأخضر على اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة).
3- توجد علاقة بين اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء (المعرفية – الوجدانية – السلوكية) وبين أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة). 4- أوضحت نتائج الدراسة الكيفية وجود تأثير إيجابي للعوامل الخاصة بالمستهلك الأخضر وأيضًا لعناصر المزيج التسويقي الأخضر علي السلوك الشرائي نحو المنتجات الخضراء. This study aimed to investigate the impact of consumer factors represented by (environmental awareness - environmental interest/concern - knowledge of green products - consumer's previous experience towards green product - perceived behavioral control - subjective/objective norms - demographic variables) and factors related to the green marketing mix/communication factors represented by (green product - green price - green distribution - green promotion) on each of the consumer's attitudes with its three components (cognitive, emotional, behavioral) towards green products and also on the dimensions of his behavior products (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). Through the survey approach, both quantitative and qualitative, and within the framework of the quantitative approach, the researcher conducted an electronic survey on 400 individuals who are consumers of green/environmentally friendly products, aged 18 years and above. The researcher also conducted - within the framework of the qualitative approach - in-depth interviews with thirteen marketing managers in four sustainable companies in Egypt. The study reached several results, most notably: 1- There is a significant effect of consumer factors on their attitudes (cognitive, emotional, behavioral) towards green products and on the dimensions of their behaviors towards them (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 2- There is a significant effect of the elements of the green marketing mix on consumer attitudes towards the green product (cognitive, emotional, behavioral) and on the dimensions of their behaviors towards green products (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 3- There is a relationship between consumer attitudes towards green products (cognitive - emotional - behavioral) and the dimensions of their behaviors towards them (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 4- The results of the qualitative study showed a positive impact of green consumer factors, and the elements of the green marketing mix on purchasing behavior towards green products.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الإعلان

المنتجات الخضراء/ الصديقة للبيئة اتجاهات الجمهور نحو المنتجات الخضراء استجابات الجمهور نحو المنتجات الخضراء

659.1