فوزي إبراهيم محمد أبوجلهوم

الأبعاد التشكيلية و الفلسفية للمدرسة الحروفية كمصدر لابتكار مشغولات خشبية ثلاثية الأبعاد / The plastic and the philosophy of the calligraphy school dimension as the source to create the three dimensionof wooden works فوزي إبراهيم محمد أبوجلهوم ؛ إشراف على المليجي : محمود كامل السيد - القاهرة : فوزي إبراهيم محمد أبوجلهوم : 2012 - 232 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية

تتناول الدراسة الحديث عن الكتابة: و مرحلة ما قبل الكتابة : و تطوراتها و أنواع الكتابة: بداية الكتابة التصويرية: ثم تصوير اللفظ: و بعد ذلك تحويل الصورة الى كتابة. ثم ألقى الضوء على تطوير المصريين الكتابة: و تاريخ الطباعة: ثم نشأة الخط العربي: و ما طرأ على الكتابة العربية بعد ظهور الإسلام: و بعد ذلك تطور الخطوط العربية: و ما لهذه الخطوط من مميزات و خصائص. ثم تم تناول الحديث عن الحروفية العربية معناها و ماهيتها: ثم الحروفية كاتجاه من اتجاهات الفن التشكيلي الحديث: و كذلك قدرات الحروف العربية المتعددة: و مفهوم المقومات التشكيلية للحروف العربية



الأبعاد التشكيلية الأبعاد الفلسفية الخط العربى