ارتقاء قدرة الاستدلال السببى خلال مرحلة الطفولة المبكرة /
أسماء محمد رياض ؛ إشراف عبدالحليم محمود السيد : فكرى محمد حسن العتر
- القاهرة : أسماء محمد رياض : 2013
- 143 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
تهدف الدراسة إلى بحث ارتقاء المبادئ الأساسية التى تشكل بناء قدرة الاستدلال السببي فى مرحلة الطفولة المبكرة: و الوقوف على دور عدد من المتغيرات الاجتماعية في تباين الفروق الفردية و الفروق الارتقائية على هذه القدرة في تلك المرحلة: و تكونت العينة الإجمالية من 120 طفلا من الذكور و الإناث في مرحلة الطفولة المبكرة تترواح أعمارهم بين الثالثة و السادسة: و طبق عليهم جهاز قياس مبدأ الأسبقية و جهاز قياس مبدأ التغاير و جهاز قياس مبدأ التشابه و اختبار قياس الاستدلال عن التحولات الفيزيائية البسيطة: و كشفت الدراسة بوجه عام عن أن الزيادة الارتقائية الجوهرية في مبادئ الاستدلال السببي تظهر مع بلوغ الطفل السنة الرابعة من العمر: و بداية ظهور هذه المبادئ تكون مع بلوغ الطفل السنة الثالثة من العمر