فاعلية منهـج مقترح لمادة الأحياء في تنمية بعض المفاهيم الصحية واتجاهات الطلاب للمرحلـة الثانويـة في ضوء حاجاتهم وحاجات المجتمع البحريني /
The Effectiveness of the Proposed Curriculum of Biology in the Development of Some Health Concepts and the Attitudes for the Secondary Stage Students in the Light of their Needs and the Needs of the Bahraini Society
علي حسن علي موسى ؛ إشراف حسين بشير محمود : أماني محمد سعد الدين الموجي
- القاهرة : علي حسن علي موسى : 2014
- 449 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات التربوية - قسم المناهج و طرق التدريس
هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية منهـج مقترح لمادة الأحياء في تنمية بعض المفاهيم الصحية واتجاهات طلبة المرحلـة الثانويـة في ضوء حاجاتهم وحاجات المجتمع البحريني:حيث أعد الباحث دراسة استطلاعية لمعرفة مدى احتياجات طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم الصحية وذلك باستطلاع كل من المختصين في المجال التربوي والعلمي والصحي: وطلبة المرحلة الثانوية بمستوياتها الثلاثة: وأولياء أمور الطلبة :والاستفادة من الدراسات والبرامج والمشاريع العربية والعالمية المتعلقة بالمجال الصحي:وكذلك الدراسات والبحوث المتعلقة بالقضايا الصحية في البحرين. تم التوصل إلى قائمة المفاهيم الصحية : تكونت في صورتها النهائية من عشرة مجالات صحية : تنبثق منها ثمانية عشر مفهوماً صحية رئيساً : وتندرج تحتها ( 439 ) مفهوماً فرعيا . وبناءً على هذه النتيجة قدم الباحث تصوراً مقترحاً جديدا ًلمنهج مادة الأحياء أثبت التجريب الميداني فاعليته في تنمية بعض المفاهيم الصحية واتجاهات طلبة المرحلة الثانوية