ياسر رمزي عبدالقادر المرسي

الآراء التربوية عند ابن الحاج العبدري : دراسة تحليلية ناقدة / The Educational views of Ibn Haj Abdari : An analytical and critical study ياسر رمزي عبدالقادر المرسي ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين - القاهرة : ياسر رمزي عبدالقادر المرسي : 2013 - 234 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم أصول التربية

استهدفت الدراسة ما يلي: ١. الكشف عن الآراء التربوية لابن الحاج العبدري وذلك من خلال ما كتبه في كتابه (المدخل إلي الشرع الشريف). ٢. الإسهام في تأصيل التربية الإسلامية عن طريق الوقوف علي التراث التربوي لدي فقيه ومؤرخ اجتماعي كابن الحاج العبدري. ٣. إحياء التراث التربوي العربي الإسلامي عمومًا والتربوي منه بشكل خاص وتقريبه للناس من خلال توضيح الإسهامات التربوية المتنوعة للمفكرين المسلمين ودورهم في تناول القضايا التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التاريخي المنهج المستخدم لمعرفة الأحوال والأحداث ووصف الظروف والممارسات التي كانت قائمة في مجتمع ما في عصر مختلف أو التي جرت في الماضي بهدف فهم خبرات البشرية الماضية بطريقة معينة . كما استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى باعتباره أداة من أدوات البحث المناسبة بهدف إبراز ما فى الكتاب من مواطن اهتمام تربوية دون اللجوء إلى تأويل ما كتبه الكاتب صراحة ومن ثم تهتم هذه الدراسة بتقديم تحليل نقدي لمحتوى كتاب المدخل لابن الحاج العبدرى لتحديد آرائه التربوية فيه



ابن الحاج العبدري الآراء التربوية الفكر التربوى