TY - BOOK AU - علي علي صلاح قطينة AU - علي أحمد مدكور : AU - محمد لطفي محمد جاد : TI - تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة / PY - 2014/// CY - القاهرة : PB - علي علي صلاح قطينة : KW - احتياجات المجتمع KW - المرحلة الثانوية KW - منهج التربية الإسلامية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - استهدف البحث كيفية تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: من خلال تحديد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة في صورة قائمة: وتحليل منهج التربية الإسلامية في ضوءها: لمعرفة المتوافر منها وغير المتوافر: وإعداد أسس ومكونات التصور المقترح لتطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية باليمن: وإعداد مقياس وعي لطلبة المرحلة الثانوية في ضوء ما سبق: لمعرفة مستوى وعي الطلبة: وإعداد وحدتين دراسيتين من التصور المقترح؛ لمعرفة فاعلية التصور المقترح: مع إعداد دليل معلم لتدريس الوحدتين الدراسيتين. أهمية الدراسة: 1- يسهم في زيادة تحصيل طلبة المرحلة الثانوية وتنمية الوعي لديهم: ومعرفتهم باحتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة من منظور إسلامي: مما ينعكس إيجاباً على سلوكهم وأخلاقهم: وزيادة الدافعية لديهم بالإقبال على دراسة منهج التربية الإسلامية. 2-رسم سياسة تعليمية تركز على احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة: في أي عملية تطوير تتم أو تجرى لمنهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: وتزود مخططي المناهج بقائمة تحدد احتياجات المجتمع اليمني وقضاياه المعاصرة التي ينبغي تضمينها كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية وفقاً لخصائصهم واحتياجاتهم وقدراتهم العقلية والمتغيرات الراهنة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -