نوال حمدي عمر إبراهيم

استخدام الألعاب الابتكارية لتنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة / The use of creative games to develop critical thinking skills of kindergarten children نوال حمدي عمر إبراهيم ؛ اشراف سعاد السيد إبراهيم : جيهان عبد الفتاح عزام - القاهرة : نوال حمدي عمر إبراهيم : 2014 - 198ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم الأساسية

يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة من خلال إعداد برنامج ألعاب ابتكارية: وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفالوالتي تتراوح أعمارهم الزمنية من (6 ــ 7 ) سنوات وقد تقسمت على النحو التالي: تكونت المجموعة التجريبية من (30) طفل ( 13 ذكور ــ 17 إناث): وتكونت المجموعة الضابطة من (30) طفل ( 14 ذكور ــ 16 إناث): وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي: وتحددت أدوات الدراسة في اختبار ذكاء الأطفال المصفوفات المتتابعة الملونة "لرافن" (إعداد: إبراهيم حماد 2002): المقياس المصور لمهارات التفكير الناقد لطفل الروضة (إعداد الباحثة): برنامج الألعاب الابتكارية لتنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة (إعداد الباحثة): وقد أسفرت النتائج بأن استخدام برنامج الألعاب الابتكارية كان له تأثير إيجابي على تنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة.



الألعاب الابتكارية التفكير الناقد طفل الروضة