ابعاد الثقافة العلمية فى منهج العلوم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى بسلطنة عمان : (دراسة تقويمية) /
The Dimensions of Scientific Literacy in Science Curriculum of theFirst Cycle of Basic Education in the : (Evaluative Study) Sultanate of Oman
احمد بن حميد بن محمد البادرى ؛ اشراف احمد بن حميد بن محمد البادري : على احمد مدكور : فتحى عبدالمقصود الديب
- القاهرة : احمد بن حميد بن محمد البادرى ؛ : 2006
- 467ص : ايض ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم مناهج و طرق التدريس
توجيه اهتمام المعنيين بتعليم العلوم فى سلطنة عمان على جميع المستويات المهتمة باعداد المناهج من حيث التخطيط : والتطوير : والتنفيذ : والتقويم الى الاستفادة من ابعاد الثقافة العلمية فى تطوير منهج العلوم تعريف معلمات العلوم بسلطنة عمان بالثقافة العلمية : وامكانية الاستفادة منها فى تحسين الاداء التدريسى وتوظيفها بشكل ملائم للعادات : والتقاليد العمانية يسهم هذا البحث فى تقديم ستة ادوات يمكن الاستفادة منها فى تقويم وتطوير مناهج العلوم بالتعليم الاساسى بسلطنة عمان فى ضوء ابعاد الثقافة العلمية يسهم هذا البحث فى تقديم تصور مقترح : وبناء وحدتين بالصف الرابع بالتعليم الاساسى فى ضوء ابعاد الثقافة العلمية : يمكن ان يحتذى بهما فى بناء او تطوير باقى المناهج فى ضوء ابعاد الثقافة العلمية الاسهام فى تقديم تغذية راجعة مناسبة حول فاعلية مناهج العلوم فى الحلقة الاولى (1 - 4) من التعليم الاساسى فى اكساب التلاميذ الثقافة العلمية ة الافادة من نتائج البحث الحالى فى صياغة توصيات تقدم لاصحاب القرار فى المؤسسات التعليمية من اجل الاهتمام بابعاد الثقافة العلمية فى منهج العلوم بالحلقة الاولى من التعليم الاساسى بسلطنة عمان من المؤمل ان يؤدى هذا البحث الى فتح المجال للباحثين التربويين لاجراء المزيد من البحوث فى سلطنة عمان لتقويم ابعاد الثقافة العلمية فى مناهج العلوم بمراحل تعليمية اخرى : وكذلك المواد الدراسية المختلفة بجميع المراح