TY - BOOK AU - فتحية محمد رأفت محمد أمين والي AU - ابتهاج محمود طلبه : AU - هبه حسين طلعت : TI - فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد / PY - 2014/// CY - القاهرة : PB - فتحية محمد رأفت محمد أمين والي : KW - المهارات الاجتماعية KW - المهارات الأساسية KW - المهارات الصحية الأمانية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم التربوية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية {u٢٠١٣} الصحية الأمانية) لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات الصحية الأمانية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد: واستخدمت الباحثة المنهج وشبه التجريبي: وتكونت العينة من (60) ستون طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول: والذين يتراوح أعمارهم (5-6) سنوات بروضة مدرسة الفراعنة التجريبية للغات: تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم 30 طفل وطفلة واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أختبار ذكاء الأطفال لإجلال سري (1988) مقياس المهارات الاجتماعية والصحية الأمانية (إعداد الباحثة) برنامج لتنمية بعض المهارات الأساسية لطفل الروضة في ضوء معايير الجودة والاعتماد (إعداد الباحثة).وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: فاعلية البرنامج في تنمية بعض المهارات الأساسية (الاجتماعية {u٢٠١٣} الصحية الأمانية) لطفل الروضة حيث كان له تأثير إيجابي على الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية (المبادرة {u٢٠١٣} المشاركة- التعاون {u٢٠١٣} احترام الآخرين) كما كان له أثر في تنمية بعض المهارات الصحية الأمانية ( النظافة الشخصية {u٢٠١٣} الغذاء المتوازن {u٢٠١٣} الوقاية من الأمراض- الوقاية من الأخطار {u٢٠١٣} الوعي بالإسعافات الأولية البسيطة) كما استمر هذا الأثر إلى القياس التتبعي فأكدت النتائج على عدم وجود فروق دالة بين كل من القياسين البعدي والتتبعي UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -