جمالة عبدالرحمن صالح القاسمى

تقدير احتياجات طلاب المرحلة الثانوية للدور الوظيفى للأخصائى النفسى المدرسى بمملكة البحرين / Assessing the needs of secondary school students for the functional role of school psychologist in the kingdom of Bahrain جمالة عبدالرحمن صالح القاسمى ؛ إشراف محمد درويش محمد : محمد حسن المطوع - القاهرة : جمالة عبدالرحمن صالح القاسمى : 2014 - 171 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسى

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير احتياجات طلاب المرحلة الثانوية للدور الوظيفى للأخصائى النفسى المدرسى لما له من أهمية فى عملية التوجه و الإرشاد المدرسي: و ذلك ضمن المتغيرات التالية: الجنس و العمر و التخصص الدراسى و نمط الشخصية (انبساطية - عصابية) و مركز التحكم (داخلى - خارجى). و قد تكونت عينة الدراسة من (350) طالب و طالبة من مدارس المحلة الثانوية بمملكة البحرين: و من تخصصات مختلفة: توحد مسارات و أدبى وعلمى وتجارى: و تراوحت عمارهم من 15-20 سنة. تمثلت الأدوات المستخدمة فى مقياس تقدير احتياجات الطلاب للدور الوظيفى الأخصائى النفسى المدرسى و هو من إعداد الباحثة: و مقياس أيزنك للشخصية اعداد أحمد عبدالخالق(1991) و مقياس مركز التحكم اعداد فاروق عبدالفتاح (1991). و للتحقق من صحة الفروض تم استخدام معالجات إحصائية متعددة منها: النسب المئوية و التكرارات و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين الأحادى و اختبار شيفيه و معامل ارتبط بيرسون



احتياجات الطلاب الأخصائى النفسى الدور الوظيفى