TY - BOOK AU - مروة صالح على الدين AU - أحمد سيد مرسى : AU - سعاد السيد إبراهيم : TI - تنمية إدراك الجماليات البصرية للموضوع لدى عينة مـن أطفـال الرياض باستخدام التصـوير الفوتوغرافى / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - مروة صالح على الدين : KW - التصـوير الفوتوغرافى KW - الجماليات البصرية KW - طفل الروضة N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم الأساسية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - التصوير الفوتوغرافى هو حق من حقوق الإنسان: فمن حق الإنسان أن يستمتع بحياته: فيصعب علينا تخيل قراءة صحيفة أو مجلة أو مشاهدة تلفاز بدون صور أيّاً كانت هذه الصور ثابتة أم متحركة. و من جانب آخر يقول أرسطو "من المستحيل أن تفكر بدون صورة ذهنية". فعملية التفكير تتوقف على ما يخزنه الإنسان من صور فى ذهنه: و يتم من خلالها تكوين فكرة سليمة. فللصورة دور مهم كوسيلة مساعدة للإنسان فى أن يتعلم أو أن يكتسب قدرة أو مهارة ما. فعلينا أن نتعلم كيف نشاهد و نشاهد لنتعلم؛ أى إنه من الواجب علينا أن نتعلم الكيفية التى نرى بها العالم من حولنا: و من خلال هذه الرؤية نتعلم الكثير و الكثير: فالمرء يعرف ما يراه فقط: و هذا لا يعنى أن المرء قد عرف كل شيء لأنه لم يرَ كل شىء. فهذه دعولنرى و نتعلم: و العكس بالعكس. و من هنا يتضح لنا أهمية التصوير الفوتوغرافى فى التعلم بشكل عام و للأطفال بشكل خاص. يقول العالم الشهير داروين١٨٧٢إنه يفضل الفوتوغرافية عن اللوحات المرسومة؛ لأنه يرى أن الحقيقة أجدر بالاحتفاء من الجمال". فإتاحة الفرصة للطفل ليرى العالم من حوله ويصور ما يريده: يكسبه ذلك القدرة على إعطاء قيمة للشىء وتقديره و هو ما يعرف بالتذوق UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -