برنامج قائم على الذكاءات المتعددة و أثره فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى و التفكير الناقد للطلبة المتفوقين بالمرحلة الأساسية المتوسطة فى فلسطين = A program Based on multiple intelligences and its impact on acreative thinking skills and the critical thinking of excelling students in the preparatory stage in Palestine /
A program Based on multiple intelligences and its impact on acreative thinking skills and the critical thinking of excelling students in the preparatory stage in Palestine
مراد عمر محمد صالح ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سميرة أبوالحسن عبدالسلام
- القاهرة : مراد عمر محمد صالح : 2015
- 156 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم التربية الخاصة
برنامج قائم على الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد للطلبة المتفوقين بالمرحلة الأساسية المتوسطة في فلسطين . هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التفكير الناقد للطلبة المتفوقين بالمرحلة الأساسية المتوسطة باستخدام برنامج قائم على الذكاءات المتعددة والتحقق من فاعليته . و ذلك على عينة قوامها (30) طالب من الطلبة المتفوقين بالمرحلة الأساسية المتوسطة فى فلسطين و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة مع إجراء التجانس بينهما من حيث العمر الزمنى و التحصيل و الذكاء و التفكير الإبداعى و الناقد : و استخدمت الدراسة مقياساً للتفكير الابداعى و مقياساً للتفكير الناقد و برنامجاً لتنمية مهارات التفكير الإبداعى و الناقد لديهم: و توصلت نتائج إلدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية هذه المهارات