TY - BOOK AU - محمود محمد المنير اسماعيل خليل علوى AU - سميرة أبوالحسن عبدالسلام : AU - فيوليت فؤاد ابراهيم : TI - فاعلية برنامج إرشادي مبنى على نظرية منظور زمن المستقبل لتعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين = : The effectiveness of counseling program building on future time perspective theory to modify time orientation and negative possible selves among gifted / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - محمود محمد المنير اسماعيل خليل علوى : KW - التوجه الزمنى KW - الذوات المحتملة KW - نظرية منظور زمن المستقبل N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي مبنى على نظرية منظور زمن المستقبل لتعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين.تكونت العينة من(40) من المتفوقين عقلياً ذوى صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (12 _ 15) عاماً . مقسمين إلي مجموعتين بالتساوي:مجموعة تجريبية : (20) تلميذا وتلميذة منهم : (10 إناث : 10 ذكور)،مجموعة ضابطة: (20) تلميذا وتلميذة منهم:(10 إناث: 10 ذكور) وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في:مقياس رسم الرجل لجود أنف وهارس:تقنين/محمد فرغلي للبيئة العربية (2004),مقيـاس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة:إعداد /محمد بيومي خليل(2002), قائمة زمباردو لمنظور الزمن: تعريب وتقنين( الباحث)،مقياس الذوات الأكاديمية المحتملة:(إعداد/ الباحث)،البرنامج الإرشادي المقترح (إعداد/ الباحث).تم تطبيق البرنامج التدريبي على تلاميذ المجموعة التجريبية،والبالغ عددهم (20)تلميذا وتلميذة. هذا؛وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي المبنى على نظرية منظور زمن المستقبل في تعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين.أيضاً أشارت النتائج إلي استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم في تعديل التوجه الزمني والذوات المحتملة السالبة لدى المتفوقين بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت بـ(30) يوماً UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -