TY - BOOK AU - ماهيتاب عزت عقل عطوة AU - إيناس عادل مصطفى السقا : AU - منال محمد على بخيت : TI - أثر توظيف الألحان الأساسية في بعض فوجات يوهان سباستيان باخ لتنمية الابتكار في مادة الإرتجال الموسيقى التعليمي = : The effect of using some of Johann Sebastian bach{u2019}s fugues main themes to develop innovations in educational music improvisation course / PY - 2015/// CY - القاهرة : PB - ماهيتاب عزت عقل عطوة : KW - الإرتجال الموسيقى KW - عصر الباروك KW - يوهان سباستيان باخ- فيوج N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - الفصل الأول:مشكلة البحث والدراسات السابقة: و يتضمن مبحثين : المبحث الأول: يتناول مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وأسئلته وعينته ومنهجه وأدواته ومصطلحات البحث. المبحث الثاني: يعرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والتعليق العام على الدراسات السابقة. الفصل الثاني: الإطار النظري و يتضمن مبحثين: المبحث الأول : عصر الباروك (سمات وخصائص العصر: الصيغ المستخدمة) - يوهان سباستيان باخ (حياته: أسلوبه: أعماله) {u٢٠١٣} الفيوج (معناها: تكوينها: الفيوج عند باخ). المبحث الثانى:الابتكار (تعريفه: مراحله: تكوينه: سمات الشخص المبتكر: طرق وأساليب تنمية الابتكار)- الأرتجال (تعريفه: نشأته: أنواعه: قيمته: عناصره: أهميته: أهم طرق تدريسه)- الارتجال الموسيقى. الفصل الثالث : الدراسة الميدانية : يتناول هذا الفصل: منهج البحث: عينة البحث: أدوات البحث: الأختبار الموسيقي العملي (قبلي {u٢٠١٣} بعدي) وخطواته: نتيجة استطلاع رأي الخبراء: تطبيق التجربة: تطبيق الأختبار البعدي.الفصل الرابع: النتائج والتوصيات: يتناول هذا الفصل الإحصائيات لنتائج الأختبار التحصيلى القبلى - بعدى وتفسيرها: حيث ظهر مدى تأثير البرنامج المقترح للوصول بالطلاب إلى أداء متميز ومتقن من خلال توظيف الألحان الأساسية فى بعض فوجات باخ فى مادة الإرتجال الموسيقى التعليمى للفرقة الثاثة UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -