محمد عبدالقهار داود العاني

برنامج مقترح في التنمية المهنية قائم على مدخل النظم لتطوير الأداء التدريسي والإنجاز المعرفي لمعلمي الفيزياء بالعراق وأثره في تحصيل طلابهم واتجاهاتهم نحو المادة / Suggested professional development program based on System Approach to develop the Teaching Performance and Achievement of Iraqi Physics Teachers and its Impact on Students Achievement and Attitudes towards physics محمد عبدالقهار داود العاني ؛ اشراف مجدي رجب إسماعيل أماني محمد الموجي - القاهرة : محمد عبدالقهار داود العاني : 2015 - 564ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج وطرق التدريس

يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم على مدخل النظم في ضوء الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية بالعراق: لتنمية الأداء التدريسي والإنجاز المعرفي لمعلمي الفيزياء: وأثره في تحسين مستوى التحصيل وتنمية الاتجاه نحو الفيزياء لدى طلابهم: ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج للتنمية المهنية قائم على مدخل النظم: وإعداد الاختبار التحصيل المعرفي لمحتوى البرنامج: واختبار الإنجاز المعرفي: وبطاقة الملاحظة لمعلمي الفيزياء: واختبار التحصيل في مادة الفيزياء: ومقياس الاتجاه نحو الفيزياء لطلبة معلمي الفيزياء: تم تطبيقها على عينة مكونة من (36) معلماً ومعلمة فيزياء في المرحلة الثانوية: تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: و(360) طالب وطالبة لمعلمي الفيزياء تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة: وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تطوير الأداء التدريسي بجانبية المعرفي والمهاري لمحتوى البرنامج المقترح وتنمية الإنجاز المعرفي لمعلمي الفيزياء (المجموعة التجريبية): حيث بلغ معدل الكسب لبلاك (1.71) في الجانب المعرفي: و(1.87) في الجانب المهاري: و(2.62) في الإنجاز المعرفي: كما أن للبرنامج أثر في تحسين مستوى التحصيل لدى طلاب معلمي الفيزياء(المجموعة التجريبية) حيث بلغت قيمة (ت)(18.35) وقيمة 2 (0.824): وفي تنمية اتجاهاتهم نحو الفيزياء حيث بلغت قيمة (ت)(16.82) وقيمة 2 (0.44)



التنمية المهنية الفيزياء مدخل النظم