فواز عادل عبدالكريم الشرهان

برنامج معرفى سلوكى لتقدير الذات و تحسين نوعية الحياة و أثره فى السلوك التنمرى و السلوكيات الاجتماعية الإيجابية للطلبة ذوى صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية بالكويت / Cognitive behavioral program For the development of self esteem and improve the quality of life and its impact in reducing the symptoms of bullying behavior, and the development of positive social behaviors for the students with reading difficulties in primary education in Kuwait فواز عادل عبدالكريم الشرهان ؛ إشراف سميرة أبوالحسن عبدالسلام : مسعد نجاح أبوالديار : - القاهرة : فواز عادل عبدالكريم الشرهان : 2016 - 332 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج معرفى سلوكى لتنمية تقدير الذات و تحسين نوعية الحياة و أثره فى خفض أعراض السلوك التنمرى و تنمية السلوكيات الاجتماعية الإيجابية لدى الطلبة ذوى صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت: و تهدف أيضاً إلى التعرف على الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات القياسـين القبلى و البعدى على مقياس تقدير الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية: و التعرف على الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات القياس البعدى على مقياس تقدير الذات بين المجموعتين التجريبية و الضابطة: و التعرف على الفروق بين متوسطات درجات القياسين البعدى و التتبعى على مقياس تقدير الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية: التعرف على الفروق الجوهرية بين متوسطات درجات القياسـين القبلى و البعدى على مقياس نوعية الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية



السلوك التنمرى تقدير الذات نوعية الحياة