ياسمين السيد هانى يوسف

استطلاعات الرأى و تشكيل الوعى الثقافى السياسى : دراسة فى استطلاعات رأى أمريكية عن الإسلام و المسلمين بعد سبتمبر 2001/ Opinion polls and shaping the political cultural awareness : US polls on Islam and Muslims after 9/11 ياسمين السيد هانى يوسف ؛ إشراف نادية مصطفى : نادية بدرالدين أبوغازى - القاهرة : ياسمين السيد هانى يوسف : 2015 - 245 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم العلوم السياسية

هدف الدراسة الى اختبار منهج بديل لتحليل أثر استطلاعات الرأى على تشكيل الوعى الثقافى السياسى يتكون من ثلاثة محاور: نفسى / اجتماعى - اعلامى - سياسى. و قامت عبر رصد استطلاعات الرأى الأمريكية عن الإسلام و المسلمين التى أجراها مركز و منتدى "بيو" الأمريكى فى أعقاب أحداث 11/9 و لمدة عقد كامل - من تحليل الرسالة التى حملتها الاستطلاعات الى الجمهور سواء المشارك فى إجرائها أو المطلع على نتائجها: و هى رسالة كرست من مفردات سياق أمنى سياسى أثيرت بداخله قضايا الإسلام والمسلمين فى تلك الفترة. و من ناحية أخرى: حللت الدراسة للدور الذى لعبته الإستطلاعات العالمية فى السياق ذاته بما يرشحها لأن تكون أداة جديدة من أدوات القوى الناعمة فى العلاقات الدولية



استطلاعات الرأى الإسلام و المسلمين الرأى العام