مروة محمود حسن سيف

تصور مقترح لبرنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية المهارات الحياتية لدى الطالب المعلم = Suggested proposal for a program based on the theory of multiple intelligences to develop student teacher life skills / Suggested proposal for a program based on the theory of multiple intelligences to develop student teacher life skills مروة محمود حسن سيف ؛ إشراف محمد عاطف عطيفى : محمد رفعت حسنين - القاهرة : مروة محمود حسن سيف : 2016 - 98 ورقة ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالى و التعليم المستمر

تعد نظرية الذكاءات المتعددة فكر جديد للتعامل مع الأفراد فتعارض فكرة أن الذكاء ملكة عقلية واحدة و أن المرء إما ذكيا أو غبيا. و يعتبر الذكاء اللغوى والذكاء الاجتماعى من أهم الذكاءات الواجب تواجدها لدى الطالبة المعلمة: و ذلك لاحتياجها للتعبير باستخدام اللغة بوضوح للتواصل مع المتعلمين: كما تحتاج للذكاء الاجتماعى للتعامل مع الآخرين و فهمهم و مراعاة الفروق الفردية: تعد مهارة اتخاذ القرار و مهارة إدارة الوقت فى المقام الأول عملية اجتماعية و ليست وظيفة للانجاز. يهدف البحث الحالى إلى: معرفة أهمية المهارات الحياتية لدى الطالبة المعلمة. بناء برنامج قائم على الذكاء اللغوى و الذكاء الاجتماعى لتنمية مهارة إدارة الوقت و مهارة اتخاذ القرار لدى الطالبة المعلمة. معرفة اثر برنامج قائم على الذكاء (اللغوى - الاجتماعى) فى تنمية مهارة إدارة الوقت - اتخاذ القرار لدى الطالبة المعلمة. أدوات البحث: مقياس الذكاءات المتعددة. مقياس اتخاذ القرار. مقياس إدارة الوقت. البرنامج. عينة البحث: 60 طالبة من كلية التربية النوعية شعبة رياض الأطفال الفرقة الثالثة جامعة الزقازيق



الذكاءات المتعددة- الذكاء اللغوى - الذكاء الاجتماعى الطالب المعلم المهارات الحياتية - إدارة الوقت - اتخاذ القرار