و البروفيل النمائى للبورتيج (PEP3) التشخيص الفارقى لبعض إعاقات النمو الشامل باستخدام البروفيل النفسى التربوى /
The differential diagnosis for some pervasive developmental disorders by using psycho - educational profile (PEP3) and developmental profile of portage
ل ؛ إشراف نجا :
- القاهرة : ل : 2016
- 201 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تهدف الدراسة الى ل ى فى ـ ـ ل ى ل. و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا مقسمين الى (10( أطفال من ذوى الذاتويين و (10) من ذوى الإسبرجر الملتحقين بمؤسسة رؤية للتوحد و ذوى الاحتياجات الخاصة بمنطقة شبرا الخيمة: بمحافظة القليوبية: و استخدمت الباحثة مقياس جيليام لتقدير الذاتوية (ترجمة و تعريب: عادل عبدالله:2006): و مقياس جيليام للاسبرجر (ترجمة: محمد عودة:2012): و مقياس الملف النفسى التربوى (بى اى بى 3) (2005سيشوبلر) (ترجمة: جمال حميدان:2008): و التقييم النمائى لبرنامج البورتاج: و قد اشارت النتائج الى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين و متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين و الأطفال الإسبرجر كما يتضح ذلك من خلال استخدام البروفيل النفسى التربوى و البروفيل النمائى لبرنامج البورتيج و ذلك فى مهارات (التواصل و الحركة و السلوكيات التكيفية و تقرير ولى الأمر و الدرجة الكلية) عند مستوى (.01): بينما لم يظهروا فروقا ذات دلالة احصائية فى بعد المهارات الحركية الكبيرة
إعاقات النمو الشامل التشخيص الفارقى العلوم النفسية