برنامج لخفض اضطرابات النطق و التواصل و أثره فى تنمية الضبط الذاتى و التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ المدمجيـن ذوى الإعاقة العقلية /
A program for reducing articulation disorders communication and impact on self control and social interaction of the integrated mentally retarded pupils
عبير عبدالفتاح مصطفى مصطفى ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : سوزان عبدالفتاح يوسف
- القاهرة : عبير عبدالفتاح مصطفى مصطفى : 2016
- 270 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
تهدف الدراسة إلى التأكد من فعالية برنامج لخفض اضطرابات النطق و التواصل و أثره فى تنمية الضبط الذاتى و التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ المدمجيـن ذوى الإعاقة العقلية و تم اختيار عينة البحث من (30) تلميذاً و تلميذة من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام المهيئة للدمج الشامل و التابعة لمديرية التربية و التعليم بالقاهرة و تم التجانس بين أفراد العينة من حيث المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و درجات الذكاء و العمر الزمنى و طبقت عليهم أدوات البحث و تم إعداد برنامج على هيئة جلسات تنفيذية تمت فى غرفة المصادر بالمدرسة و بعض الأماكن المناسبة لتنفيذ الجلسات و أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج فى خفض اضطرابات النطق و التواصل لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة و تنمية الضبط الذاتى و التفاعل الاجتماعى لديهم و كذلك استقرار هذه التحسن بعد فترة المتابعة
اضطرابات النطق و التواصل التفاعل الاجتماعى تنمية الضبط الذاتى