TY - BOOK AU - محمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله AU - سعاد محمد حسن حسين : AU - محمد حمزة إسماعيل الحداد : TI - عمارة الترب الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين العاشر و الحادى عشر الهجريين / السادس عشر و السابع عشر الميلاديين : : دراسة أثرية معمارية فنية مقارنة / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - محمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله : KW - التربة KW - حنايا ركنية KW - مثلثات كروية N1 - اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -