تسنيم عصام الدين علي أحمد محسن

ارتقاء عملية التخطيط و الوعى بها فى مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة: وِ علاقتها ببعض الوظائف التنفيذية الُعليا = The development of planning process and meta planning in early and middle childhood, and its relation to some executive functions / تسنيم عصام الدين علي أحمد محسن ؛ إشراف فادية علوان - القاهرة : تسنيم عصام الدين علي أحمد محسن : 2016 - 182 ص : أشكال ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس

هدفت الدراسة إلى الكش عن ارتقاء عملية التخطيط عبر مرحلتى الطفولة المبكرة و الطفولة المتوسطة: و الكشف عن دور الوعى بالتخطيط فى تحسين عملية التخطيط لدى الأطفال فى المرحلتين العمريتين: كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين عملية التخطيط و بعض الوظائف التنفيذية العليا وهى؛ الذاكرة العاملة: و القدرة اللفظية: و تنظيم الذات. تكونت عينة الدراسة من 100 طفل وطفلة: و تتراوح أعمارهم ما بين 4 الى 9 سنوات: قسمت العينة لمجموعتين تجريبية و ضابطة: طُبقت أداة لقياس عملية التخطيط من (إعداد الباحثة): و بعض الأدوات الأخرى لقياس الوظائف التنفيذية الثلاثة على العينة الضابطة: بينما طبقت أداة التخطيط فى وجود ظرف الهاديات المساعدة على العينة التجريبية كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين متوسطى مرحلتى الطفولة المبكرة و المتوسطة فى عملية التخطيط: و وجود فروق جوهرية بين الفئات العمرية الفرعية الخمسة (4: 5: 6: 7: 8 الى ما قبل 9 سنوات) فى عملية التخطيط: و أن عمر 6 سنوات هو العمر الذى يحدث عنده الارتقاء الجوهرى لعملية التخطيط. كذلك ظهور دور جوهرى لهاديات المساعدة فى ارتقاء عملية التخطيط عبر العمر. بالاضافة إللا وجود ارتباطات موجبة قوية بين عملية التخطيط و الوظائف التنفيذية الثلاثة: و أن القدرة اللفظية هى المنبئ الاقوى بعملية التخطيط لدى الأطفال



الوظائف التنفيذية الوعى بالتخطيط عملية التخطيط