أثر التعلم الإدراكى فى تحسين كفاءة التبديل الانتباهى بين المهام المتعددة غير المتماثلة عبر النوعيات الحسية = The effect of perceptual learning on improving the efficiency of asymmetric multitasks attentional switching across modality /
The effect of perceptual learning on improving the efficiency of asymmetric multitasks attentional switching across modality
أميمة سعيد عبدالمجيد عبدالباقى البطاوى ؛ إشراف فؤاد أبوالمكارم
- القاهرة : أميمة سعيد عبدالمجيد عبدالباقى البطاوى : 2016
- 188 ص رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن تأثير التدريب على تحسين كفاءة التبديل بيم المهام المتعددة غير متماثلة الصعوبة: فى ظل تنوع كل من نوع المدخل الحسى و المدة الفاصلة بين التنبيهات: و ذلك من خلال مؤشر زمن الرجع. و قد أجريت تجربة على مجموعة من الطلاب الجامعيين: و عددهم (١٢٠) طالبا: و قد استخدم برنامج المجرب الحصيف إى-بريمى. و كشفت نتائج الدراسة الراهنة عن وجود تأثير جوهرى لكل من التدريب و عدم تماثل المهام عبر النوعيات الحسية و المدد الزمنية الفاصلة بين تقديم المهام فى أزمنة الرجع للمهام المتعددة عبر مسار المحاولة. و بشكل عام: انخفض زمن الرجع فى القياس البعدى مقارنة بالقياس القبلى لدى المجموعة التجريبية: كما انخفض متوسط زمن الرجع للمهام المعقدة عن البسيطة لمعظم المهام: و كان أداء التنبيهات البصرية أفضل من التنبيهات السمعية. بالإضافة الى ذلك كان الأداء فى ظرف المدة الفاصلة الطويلة بين التنبيهات أفضل من الأداء فى ظرف المدة الفاصلة القصيرة بين التنبيهات: و لم تكشف النتائج عن وجود تفاعل جوهرى بين متغيرات الدراسة