الأعمال الغنائية عند على إسماعيل و الإستفادة منها فى رفع مستوى الأداء فى مادة الصولفيج العربى = Ali Ismail singing compositions and its benefits in improving performance of oriental solfege /
Ali Ismail singing compositions and its benefits in improving performance of oriental solfege
أحمد محمد أحمد على سعد ؛ إشراف طارق سمير محمد : نهى عادل السقا
- القاهرة : أحمد محمد أحمد على سعد : 2016
- 158 ص : موسيقى ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
تميز القرن العشرين بوجود الكثير من رواد التحلين فى موسيقانا العربية الذين اهتموا و ساهموا فى إثرائها و من أمثال هؤلاء الشيخ سلامة حجازى (1852-1917): محمد القصبجى (1892-1966): رياض السنباطى (1906-1981): محمد عبد الوهاب (1901-1991): بليغ حمدى (1934-1993). و من هؤلاء "على إسماعيل" الذى ساهم فى إثراء موسيقانا العربية بالكثير من الالحان الغنائية بمختلف أشكالها (الطقطوقة - المونولوج) فله الكثير من الاغـــانى نذكر منها مثل (يا أسمر) للمطرب كمال حسنى: (تمام يا دفعة) سعاد حسنى:) يامغرمين و اصيل و نخيل( لعبد الحليم: (سلة الزهور) لمديحة عبدالحليم. و لحن الكثير من الاغانى الشعبية و الأغانى الفلكورية و من أعماله لفرقة رضا مثل (أقصر بلدنا - حلاوة شمسنا - اقلام اقلام - على نور العين - أبين زين - بائع العرق سوس - الكرمبا). وفى ميدان المونولوج الإجتماعى الذى يسخر من بعض الاوضاع الخاطئة فى المجتمع بهدف إصلاحها نذكر (عيب أعمل معروف )غناء ثريا حلمى : (وفلوس الست) غناء محمود شكوكو. و لحن أغانى الأفراح لعايدة الشاعر مثل (كايدة العزال) و (الطشت قاللي) و (ليمونة) و (السكر يابنات) و ابتكر فكرة فرقة الثلاثي المرح فقدم لهم أغنياتهم الشهيرة (العتبة جزاز - يا أسمر ياسكر - مانتاش خيالى ياوله ) و غيرها. أما فى مجال الأغانى الوطنية نذكر له أناشيد (إضرب - أحلف بسماها و بترابها - راجعين - أم البطل) و من الأغانى الموزعة - الوطن الاكبر - صوت الجماهير - الجيل الصاعد - صورة - المسئولية - الشعب. هكذا يعتبر على إسماعيل يمثل قيمة كبيرة فى تاريخ مصر الموسيقى: عندما ترك بصماته الواضحة على الحياة الموسيقية فى مصر من خلال النصف الثانى من القرن العشرين. لقد حظى على إسماعيل على تقدير و إحترام جميع الشعب المصرى و العربى: و نال العديد من الأوسمة و الجوائز المحلية و الدولية