TY - BOOK AU - محمد هدينى على شعيبان الظفيرى AU - أحمد محمد عيسى : AU - على أحمد مدكور : AU - محمد لطفى محمد جاد : TI - برنامج إثرائى قائم على مدخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - محمد هدينى على شعيبان الظفيرى : KW - تلاميذ المرحلة المتوسطة KW - مدخل عمليات الكتابة KW - مهارات التعبير الكتابى N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف البحث الحالى إلى تعرف ضعف مهارات التعبير الكتابى بنوعيه الإبداعى و الوظيفى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: و للتغلب على تلك المشكلة اقترح البحث بناء برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابى لهؤلاء التلاميذ فى ضوء مدخل عمليات الكتابة الذى يعد مدخلا بنائيا يعتمد على العمليات العقلية و التنظيمية التى يتم فى ضوئها تنمية الأداء اللغوى بعامة: و التعبير الكتابى بخاصة؛ حيث قدم البحث نماذجا لاختيار المقالات و القصص و الرسائل و البرقيات الجيدة و استراتيجيات تحليلها و تدريس مهاراتها و أنشطتها المصاحبة التى تسهم فى تحقيق هدف البرنامج العام و هو تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ مما عاد بالنفع على مهارات الكتابة لديهم حيث ظهر فيها لون من الإبداع فى تقويم المقالات أو كتابتها UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -