TY - BOOK AU - سوزان سعد أحمد القصاص AU - أحمد محمد عيسى : AU - سوزان عبدالفتاح يوسف : AU - فيوليت فؤاد إبراهيم : TI - برنامج تدريبى للذكاء الوجدانى و أثره فى تنظيم الذات و خفض قلق التحصيل لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية فى اللغة العربية بالحلقة الإبتدائية = : A training program for emotional intelligence and its impact on self regulation and reduce achievement anxiety for people with learning disabilities in the arabic language academy primary school / PY - 2016/// CY - القاهرة : PB - سوزان سعد أحمد القصاص : KW - الذكاء الوجداني KW - تنظيم الذات KW - صعوبات التعلم N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات و البحوث التربوية - قسم التربية الخاصة; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مدى فعالية البرنامج التدريبى للذكاء الوجدانى لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية: و أثره فى تنظيم الذات و خفض قلق التحصيل لديهم: و تم اختيار عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بمدرسة (نافع الإبتدائية) مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ من الفئة العمرية (10-12) سنة: و تكونت المجموعة البحثية من (30 تلميذا) من الجنسين: تم تقسميهم إلى مجموعتين (تجريبية) و هى الفئة المستهدفة من البرنامج و (ضابطة) التى يقاس عليها الفرق بين المجموعتين: و قد استخدمت الباحثة فى أدوات الدراسة: مقياس الذكاء الوجدانى: و مقياس تنظيم الذات: و مقياس قلق التحصيل: و اختبار تشخيصى لصعوبات التعلم الأكاديمية فى اللغة العربية: و البرنامج التدريبى للذكاء الوجدانى على المجموعة التجريبية: و توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على متغيرات الدراسة لصالح القياس البعدى: و وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على متغيرات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية: و عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات القياسين البعدى و التتبعى لدى أفراد المجموعة التجريبية: حيث كانت الفروق غير دالة على أدوات الدراسة (الذكاء الوجدانى - تنظيم الذات - قلق التحصيل) بينما توجد فروق دالة إحصائيا فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس صعوبات التعلم: وتتكون مصطلحات الدراسة من: الذكاء الوجدانى - صعوبات التعلم - تنظيم الذات - قلق التحصيل UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -