استخدام لغة الجسد لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال الأسبرجر /
Using body language to develope social interaction skills in children with asperger syndrome
فداء عاطف عبدالرشيد ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان
- القاهرة : فداء عاطف عبدالرشيد : 2016
- 225ص: ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر من خلال برنامج قائم على أبعاد لغة الجسد وتكونت عينة البحث من 10 أطفال من ذوي متلازمة أسبرجر تتراوح أعمارهم من 5 إلى 7 سنوات وقد استخدِمت الأدوات التالية في البحث: مقياس جيليام لتشخيص اضطراب أسبرجر: ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال وبرنامج قائم على لغة الجسد مكون من 85 جلسة وتوصل البحث إلى أنه توجد توجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس التفاعل الاجتماعي فى اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر فى القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفاعل الاجتماعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذو متلازمة أسبرجر فى القياسين البعدي والتتبعي على بُعد الانسجام فى اللعب مع الآخرين لصالح القياس التتبعي.