محمد ابوالعمايم ابراهيم

حى شبرا منذ بداية القرن التاسع عشر الى اوائل القرن العشرين (1215 - 1334ه / 1801 - 1914م) : دراسة اثرية عمرانية / محمد ابوالعمايم ابراهيم ؛ اشراف محمود ابراهيم حسين - القاهرة : محمد ابوالعمايم ابراهيم : 2006 - 531ورقة ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الاثار - قسم الاثار الاسلامية

كان لظهور محمد على باشا اكبر الاثر فى تحول فن العمارة المصرية الى وجهة اروبية : فقد كان تطلعه دائما الى النهوض بالبلاد لتكون على مستوى مساير لما عليه النهضة الاروبية فى بدايات القرن التاسع عشر : ولذا استورد الخبراء والمهندسين والفنيين فى جميع المجالات واهتم بهم ووظفهم فى خدمة تطلعاته الى النهضة : وقام بإرسال البعثات من الطلاب المصريين الى اروبا لتعلم العلوم الحديثة والفنون المختلفة ليعودوا الى مصر فيقودوا اجيالا من المصريين الى طريق النهوض والارتقاء لذا تأثرت العمائر المنشأة فى عهد محمد على باشا بشكل رئيسى بالفنون التى كانت شائعة فى الغرب وفى تركيا نظرا لما استجلبه محمد على من مهندسين وصناع وفنيين من هناك فجائت قصور شبرا قصورا ذات سمات تركية اروبية : جمعت من شتى الفنون التى ترعرعت فى اروبا كالفن القوطى وفن عصر النهضة وفن الباروك والروكوكو بل الى ابعد من ذلك فهنكاك تأثيرات من الفن الاغريقى والروماني : فقد تم وضع زهرة من كل بستان فى هذه العمائر و ان كان الطابع العام للعمائر تركيا وكان يطلق عليه اسم المبانى الرومية : وتعنى عمائر اسيا الصغرى وما حولها من الاقاليم والبلاد التابعة للدولة العثمانية انذاك : وانتشر هذا النوع من المبانى فى مصر فى عهد محمد على باشا



العمارة المصرية النهضة الاروبية حى شبرا