السيد مرسى محمد القصاص

برنامج تدريبى فى تنمية الإدراك البصرىى و أثره عل التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطرابات التوحد = Training program on developing visual perception and its effect on social interaction in children with autism / Training program on developing visual perception and its effect on social interaction in children with autism السيد مرسى محمد القصاص ؛ اشراف عادل عبدالله محمد : سميرة أبو الحسن عبدالسلام - القاهرة : السيد مرسى محمد القصاص : 2016 - 212ص: رسوم بيانية : ميثليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية الادراك البصرى لدي الاطفال ذوى اضطراب التوحد: و تم اختيار عينة البحث التي طبق عليها أدوات البحث و التي تتكون من (8) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب التوحد: بمدرسة التربية الفكرية بدسوق : وتراوحت اعمارهم الزمنية مابين (8-12) سنة: كما تراوح معامل ذكائهم مابين ( 65:55) علي اختبار جودارد للذكاء: و تم تقسيمهم إلي مجموعتين متجانستين الأولي ضابطة و عددها (4) أطفال من ذوى اضطراب التوحد: و الثانية تجريبية و عددها (4) أطفال من ذوى اضطراب التوحد : حيث تم تحقيق التجانس بين أفراد العينة من حيث العمر الزمني و الذكاء: وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس الطفل التوحدى اختبار جودارد للذكاء مقياس الادراك البصرى مقياس التفاعل الاجتماعى استمارة المعززات المفضلة للأطفال ذوى اضطراب التوحد



الإدراك البصرى الأطفال ذوى اضطرابات التوحد التفاعل الاجتماعى