تنمية الانتباه المشترك لدى الأطفال الذاتويين وفعاليته في تحسين الوعي الصوتي /
The development of joint attention in children with autism and it's effectiveness in improving phonological awareness
شاديــة السيــد متولـــي ؛ اشراف جمال مختار حمزة : نهى محمود الزيات : أحمد عبدالرحيم العمرى
- القاهرة : شادية السيد متولي : 2017
- 190ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسة
يعتبر اضطراب الذاتوية شكل من أشكال الاضطرابات النمائية التي تؤثر على النمو الطبيعي في مجالات الحياة المختلفة بشكل عام ومهارات التواصل اللغوى بشكل خاص. ونظرًا لأن اضطراب الذاتوية اضطراب نمائي يتميز بإعاقات متعددة تتباين في كمها وكيفها: من طفل لآخر: إلا أن هناك اتفاقًا على أن من جوانب الإعاقة تشمل عجز وقصور في الانتباه وخاصة الانتباه المشترك (التواصل البصري: تحول النظرة: المبادرة ومشاركة الآخرين: لفت انتباه الآخرين وطلب المساعدة: التقليد: المبادأة والاستجابة للإشارات: المبادأة والاستجابة للأصوات: إتباع التعليمات: فهم مشاعر وانفعالات الآخرين)، فكان لابد من التدريب عليها: كما أن الأطفال الذاتويين يعانون أيضا من قصور وتدني في ادراك الوظيفة اللغوية من حيث أصوات الحروف: وعلاقة الصوت بالكلمة كما أن هؤلاء الأطفال يعانون عند الحديث مع الآخرين من صعوبة في مواصلة الكلام لعدم قدرتهم على اعطاء المعانى المناسبة للكلام: ونظرًا للأهمية الحيوية لتنمية الانتباه المشترك وأثره في تحسين الوعي الصوتي لهؤلاء الأطفال: كان الاهتمام البالغ بدراسته ومحاولة تنميته الوعي الصوتي لدى هؤلاء الأطفال الذاتويين.