TY - BOOK AU - عبدالله يوسف حمزه البوق AU - محمد رفعت حسنين : AU - محمد لطفي محمد جاد : TI - برنامج قائم على النظرية البنائية للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية / PY - 2017/// CY - القاهرة : PB - عبدالله يوسف حمزه البوق : KW - التنمية المهنية KW - النظرية البنائية KW - معلمي التربية الاجتماعية N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التعليم العالي والتعليم المستمر; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدف هذا البحث إلى التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية من خلال برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية: ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي التربية الاجتماعية المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: وبطاقة ملاحظة في ضوء قائمة المهارات التدريسية:تم تطبيقها على معلمي التربية الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، وبرنامج قائم على النظرية البنائية للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية،وبعد تدريس البرنامج تم تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية على مجموعة المعلمين تطبيقاً بعدياً: ووبتحليل البيانات واستخلاص النتائج توصل الباحث إلى فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -