عمرو سليمان نعيم سليمان

التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوي متلازمة الأسبرجر : دراسة مقارنة / Dynamic assessment for some cognitive processes of children with asperger's syndrome عمرو سليمان نعيم سليمان ؛ اشراف خالد عبدالرازق النجار : عزة عبدالمنعم رضوان - القاهرة : عمرو سليمان نعيم سليمان : 2017 - 104ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدف الدراسة: المقارنة بين التقييم الدينامي والتقييم التقليدي اعتمادًا على نظرية العمليات المعرفية (بى ايه اس اس) (التخطيط الانتباه التآني التتابع) من خلال منظومة التقييم المعرفي CAS بين الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر: عينة الدراسة: تكونت من (20) طفل ترواحت أعمارهم بين (5-7) سنوات مقسمين إلى (10) أطفال من ذوي متلازمة أسبرجر: و (10) أطفال عاديين: نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر في الأداء بالمنحى التقليدي مقارنة بالأداء بالمنحى الدينامى في درجات العمليات المعرفية الأربع التخطيط التآني الانتباه التتابع) والدرجة الكلية لصالح الأداء بالمنحى الدينامى: توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر و الأطفال العاديين في الأداء بالمنحى التقليدي مقارنة بالأداء بالمنحى الدينامي في الدرجة الكلية وفي درجات العمليات المعرفية الأربع (التخطيط التآني الانتباه التتابع) لصالح الأطفال العاديين



التقييم الدينامي العمليات المعرفية متلازمة أسبرجر