برنامج مقترح فى التربية الموسيقية لمعالجة عسر القراءة و تحسين جودة الحياة للأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة = Suggested program in music education for treatment dyslexia and improving the childrens quality of life with attention deficit disorder and hyperactivity /
Suggested program in music education for treatment dyslexia and improving the childrens quality of life with attention deficit disorder and hyperactivity
غادة عبدالرحيم على محمد ؛ إشراف إبراهيم محمود إبراهيم بدر : إيناس عادل مصطفى السقا
- القاهرة : غادة عبدالرحيم علي محمد : 2018
- 299 ص : صور : موسيقى ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية و النفسية
يهدف البحث الحالى إلى اختبار مدى فاعلية البرنامج المقترح فى التربية الموسيقية لمعالجة عسر القراءة و تحسين جودة الحياة للأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة: و استخدمت الدراسة عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى: و تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية و عددها [14] تلميذًا: و مجموعة ضابطة و عددها [14] تلميذًا: و استخدمت الدراسة مقياسا لقياس عسر القراءة و آخر لقياس جودة الحياة: و أسفرت النتائج عن وجود فروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى عسر القراءة وجودة الحياة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. الفصل الأول: المدخل إلى الدراسة: و تضمن (مشكلة ـ أهداف ـ أهمية ـ مصطلحات ـ حدود ـ إجراءات) الدراسة. الفصل الثاني: الإطار النظرى: و تضمن محور التربية الموسيقية: و محور اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة: و محور عسر القراءة: و محور جودة الحياه الفصل الثالث: الدراسات السابقة و تم تقسيمها إلى أربعة محاور حسب متغيرات الدراسة: ثم اشتقاق فروض الدراسة الحالية الفصل الرابع: إجراءات الدراسة وتضمن هذا الفصل : منهج الدراسة: و عينة الدراسة: و الأدوات: و إجراءات التطبيق: و الأساليب الإحصائية الفصل الخامس::يتضمن مناقشه و تفسير نتائج الفرد الاول و الثانى و الثالث و الرابع: و اهم التوصيات: ملخص الدراسة باللغتين العربية و الانجليزيه . ثم المراجع العربية و الاجنبية