نجلاء مصطفى محمد

تصور مقترح لمحتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء القيم الثقافية = A proposed design for reading content of arabic language textbooks assigned to students of second stage of basic education in the light of cultural values / A proposed design for reading content of arabic language textbooks assigned to students of second stage of basic education in the light of cultural values نجلاء مصطفى محمد ؛ إشراف صابر عبدالمنعم محمد : أحمد محمد عيسى - القاهرة : نجلاء مصطفى محمد : 2018 - 189ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير ) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تصور مقترح لمحتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي فى ضوء القيم الثقافية: و ذلك من خلال تحليل محتوى القراءة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ هذه المرحلة بالاستعانة ببطاقة تحليل المحتوى: و التى تم إعدادها فى ضوء قائمة بالقيم الثقافية المناسبة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى: و قد تكونت القائمة فى صورتها النهائية بعد التعديل فى ضوء آراء المحكمين من إحدى و أربعين قيمة: تم تقسيم هذه القيم فى أربعة محاور رئيسة و هى : المجال الدينى: المجال الاجتماعى: المجال العلمى: المجال الخلقى ؛بحيث يضم كل مجال من هذه المجالات مجموعة من القيم: و قد حصلت الباحثة على مجموعة من البيانات تم تفسيرها و تحليلها و استخلاص النتائج المترتبة على هذا التحليل: و التى كشفت عن توافر المجال الخلقي بدرجة كبيرة ؛فقد احتل المرتبة القيمية الأولى: يليه المجال الاجتماعى الذى احتل المرتبة القيمية الثانية: ثم المجال العلمى الذى احتل المرتبة القيمية الثالثة: بينما احتل المجال الدينى المرتبة القيمة الرابعة و الأخيرة فى ترتيب المجالات الأربعة؛ و وفقا للنتائج التى توصل إليها البحث تم وضع تصور مقترح لمحتوى القراءة المتعددة فى كتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء القيم الثقافية: و نتائج تحليل الواقع: و ما يشتمل عليه هذا التصور من أهداف و عناصر و مواصفات و نماذج إجرائية



القراءة التصور المحتوى