فاطمة على عباس محمد

مناظر الحرب و مظاهر النصر المصورة على المسكوكات: و ما يقابلها في الفن المصر القديم منذ دخول الاسكندر الاكبر حتى نهاية العصر البيزنطى : تطبيقاً على مجموعة المتحف المصرى / War scenes and the victory aspects depiction at the coins, and its equivalents in ancient Egypt since Alexander the great era till the byzantine period : Egyptian museum collections فاطمة على عباس محمد ؛ إشراف محسن نجم الدين : محمود سيف الدين - القاهرة : فاطمة على عباس محمد : 2018 - 266 ص : أشكال ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية

لقى تصوير مناظر الحرب و مظاهر النصر اهتمام الملوك و الاباطرة على مر العصور فى كل البلاد و فى مختلف الحضارات القديمة، و قد اهتموا كثيرا بتصويرها تخليداً لذكرى حروبهم و انتصاراتهم فالفكرة واحدة فى كل الحضارات و لكن مع الاختلاف الحضارى و الثقافى و الدينى، و سواء تم تصوير تلك المناظر على جدران المعابد، لوحات، اختام او نقود فهى فى النهاية فكرة واحدة اخرجت العديد من المناظر الفنية الثرية بالاحداث التى اعطتنا فكرة كبيرة عن جوانب عديدة لحضارات العالم القديم كالحضارة المصرية القديمة و الحضارة اليونانية و الرومانية، فالمقارنة بين المناظر الفنية التى تمثل الحرب و مظاهر النصر المصورة على المسكوكات و نظائرها من فنون مصر القديمة ستوضح الكثير من اوجه الشبه و الاختلاف بين الحضارتين. و لقد تم تقسيم البحث على النحو التالي: الفصل الاول بعنوان ارباب وربات الحرب و النصر يتناول هذا الفصل مناظر ارباب و ربات الحرب و النصر المصورة على العملة و التى ترجع الى عدة عصور بداية من القرن الرابع قبل الميلاد و عصر الاسكندر الاكبر و العصر البطلمى و السليوقى و حتى العصر الرومانى و العصر الرومانى المتأخر، ثم تأصيل تلك المناظر المصورة على العملة من خلال فنون و مناظر مصر القديمة



الحرب المعبودات مناظر