اختلاف زاوية الرؤية ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية و أثرها فى تنمية المفاهيم الرياضية و التخيل البصرى المكانى لدى رياض الأطفال /
The difference of angle of view in semi-immersion augmented reality environment and its effect on the development of kindergartens' mathematical concepts and spatial visual imagination
الشيماء مرسى مرسى أحمد ؛ إشراف منال عبدالعال مبارز : مروة محمد جمال الدين المحمدى
- القاهرة : الشيماء مرسى مرسى أحمد : 2018
- 292 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدارسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف زاوية الرؤية ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية فى تنمية المفاهيم الرياضية و التخيل البصرى المكانى لدى رياض الأطفال: و للوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبى: و مراجعة الأدبيات التربوية السابقة: و التى تتعلق بتصميم زاوية الرؤية ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية و المفاهيم الرياضية و التخيل البصرى المكانى: كما تم إعداد قائمة بمعايير تصميم زاوية الرؤية ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية: و تم استخدام نموذج محمد عطيه خميس (2003) فى تطوير زاوية الرؤية ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية للحكم علي مطابقتها للمعايير: كما تم إعداد أدوات البحث وهي اختبار المفاهيم الرياضية المصور: و مقياس التخيل البصري المكانى: و تكونت عينة البحث من (90) طفل من أطفال مدرسة كفر شكر التجرببية - بمحافظة القليوبية: تم تقسيمها إلى 3 مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث: وتم إجراء تجربة البحث وتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية البارمترية باستخدام برنامج (إس بى إس إس فى25): و توصلت أهم نتائج إلى أن زاوية الرؤية المائلة ببيئة الواقع المعزز شبه الانغماسية هى الأكثر تأثيراً فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى رياض الأطفال: بينما زاوية الرؤية من أعلى هى الأكثر تأثيراً فى تنمية مهارات التخيل البصرى المكانى: و تضمنت الرسالة ملاحق البحث و قائمة المراجع و عدد من التوصيات و الأبحاث المقترحة
المفاهيم الرياضية بيئات الواقع الممعزز شبه الانغماسية زاوية الرؤية