خلود ماهر الياس خميس

العوامل المؤثرة على تجنب الجمهور المصرى للإعلانات التجارية : دراسة مقارنة على إعلانات الوسائل التقليدية و الإلكترونية / Factors affecting Egyptians, avoidance for commercial advertisements : Comparative study on advertising in traditional and electronic media خلود ماهر الياس خميس ؛ إشراف دينا احمد عرابى - القاهرة : خلود ماهر الياس خميس : 2019 - 247 ورقة : أشكال ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تسعى هذه الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة على تجنب الجمهور المصرى للإعلانات التجارية من خلال المقارنة بين الوسائل التقليدية و الإلكترونية المتمثلة فى (التليفزيون: الإنترنت): و ذلك للوصول إلى أسباب التجنب عبر الوسائل المختلفة: و قياس مدى اختلافها من وسيلة لأخرى: و اقتراح إستراتيجيات تضمن وصول الرسالة بفعالية للجمهور المستهدف: وصولًا إلى نموذج مقترح يوضح العوامل المسببة لتجنب الإعلان. اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى باستخدام صحيفة الاستقصاء على عينة عمدية قوامها (400) مفردة فى الفئة العمرية من 18 عاما فأكثر من الجنسين من مشاهدى التليفزيون و مستخدمى الإنترنت: و كذلك دراسة كيفية باستخدام مجموعات النقاش المركزة. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تعد ظاهرة تجنب الإعلان ظاهرة عامة فى الوسائل المختلفة: و لكنها ترتبط بدراسة وسائل محددة كالتليفزيون و الإنترنت فى المجتمع المصرى؛ نظرا لارتفاع مستوى التعرض لهذه الوسائل الإعلامية و انخفاض مستوى التعرض للعديد من الوسائل الإعلامية الأخرى كالجرائد و الراديو و المجلات. التوصل لنموذج علمى يوضح العوامل المؤثرة على التجنب الإعلانى للإعلانات التجارية فى إطار المقارنة بين كل من الوسائل التقليدية و الإلكترونية: و ذلك فى سياق المجتمع المصرى



الإعلان عبر الإنترنت تجنب الإعلانات تقبل الإعلان