TY - BOOK AU - محمد سعد عبدالفتاح جودة AU - السيد أحمد محمود صقر : AU - علاء الدين السعيد النجار : TI - فاعلية برنامج قائم على على التمثيل المعرفى للمعلومات فى تحسين بعض مهارات التفكير الابتكارى و الناقد لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية / PY - 2018/// CY - كفر الشيخ : PB - محمد سعد عبدالفتاح جودة : KW - التفكير الابتكارى KW - التمثيل المعرفى للمعلومات KW - صعوبات التعلم فى الرياضيات N1 - اطروحة (دكتوراه) - جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى N2 - هدفت الدراسة الى: الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على التمثيل المعرفى للمعلومات فى تحسين مهارات التفكير الابتكارى (الطلاقة - المرونة - الاصالة) و مهارات التفكير الناقد (التفسير: الاستناج: التقويم) لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادى: من خلال برنامج تدريبى قائم على التمثيل المعرفى للمعلومات: فضلا عن التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج القائم على التمثيل المعرفى فى تحسين مهارات التفكير الابتكارى (الطلاقة: المرونة: الاصالة) و مهارات التفكير الناقد (التفسير: الاستناج: التقويم) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم: و تكونت عينة الدراسة من (عشرة) تلميذات بالصف الأول الإعدادى بمدرسة كفر الشيخ الإعدادية القديمة بنات خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2017 / 2018. و طبق الباحث الاختبارات و المقاييس التالية: اختبا المصفوفات المتتابعة اعداد جون رافن و تعريب فؤاد ابو حطب (1977): و مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم الرياضيات اعداد / فتحى مصطفى الزيات (2015): و اختبار تشخيصى فى الرياضيات اعداد الباحث: و اختبار التفكير الناقد اعداد/ علاء الدين النجار (2012): و اختبار التفكير الابتكارى تأليف ابراهام و اعداد و تقنين/ مجدى عبدالكريم حبيب (2001): بالاضافى للبرنامج التدريبى القائم على التمثيل المعرفى للمعلومات من اعداد/ الباحث UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -