برنامج دراميى لتنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج = A dramatic program to develop some social empowerment concepts for children with special needs in the integration institutions /
A dramatic program to develop some social empowerment concepts for children with special needs in the integration institutions
ولاء أحمد حسن خالد ؛ إشراف كمال الدين حسين : إيمان سعد زناتى : عبير بكرى فراج
- القاهرة : ولاء أحمد حسن خالد : 2019
- 158 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج درامى فيى تنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (15) خمسة عشر طفلاً و طفلة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم كعينة ضابطة: و (15) خمسة عشر طفلاً و طفلة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم كعينة تجريبية بروضة طيور الجنة: و استخدمت الباحثة مقياس مفاهيم التمكين الاجتماعى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة: و استمارة ملاحظة سلوك الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (صورة المعلمة) حول مفاهيم التمكين الاجتماعى: و استمارة ملاحظة سلوك الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (صورة الوالدين) حول مفاهيم التمكين الاجتماعى: و برنامج درامي لتنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج: و قد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين (التجريبية - الضابطة) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد أن برنامج الدراسة الحالية له تأثير إيجابى فى تنمية بعض مفاهيم التمكين الاجتماعى لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مؤسسات الدمج
الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة برنامج درامى مفاهيم التمكين الاجتماعى